pc

 

 
 

احذر من مشاكله الصحية

يعتبر العديد من الأشخاص جهاز الكمبيوتر الصديق الذي اعتادوا على رؤيته واستعماله، حيث أصبح جزء من حياتهم اليومية سواء في البيت، أو في العمل أو في المدرسة نظراً لأهميته إذ يعد من متطلبات العصر الضرورية مما جعل استخدامه لا يقتصر على دارسي مجال الكمبيوتر أو الكبار فالصغار أيضاً لهم اهتمام كبير بالكمبيوتر، ويرجع ذلك لتطور أجهزة الكمبيوتر الشخصي مما جعل بإمكان كل فرد أن يشغل جهاز الكمبيوتر، كما أن وجود الإنترنت جعل أعداد المستخدمين في تزايد، وفي الوقت ذاته تزايد ساعات استخدامه، إلا أن الجلوس الخاطئ، واستخدامه لساعات طويلة سبب العديد من المشاكل الصحية للمستخدمين، وحفاظاً على صحة القراء الأعزاء في مجلة "الفاتح" أعدت التقرير التالي:  

الجلسة الخاطئة

وعن المشاكل الصحية نتيجة الجلسة الخاطئة أما شاشة الكمبيوتر قال الدكتور أحمد الحملاوي أخصائي مفاصل وروماتزم:"إن الجلسة الخاطئة تسبب مشاكل في العمود الفقري نتيجة تيبس في العمود الفقري بسبب الضغط على الفقرات التي ينتج عنها الألم المزمن في الظهر"، موضحاً أن الجلسة الصحيحة تكمن في وضع الظهر بشكل مستقيم للكرسي ورفع الرأس بمستوى يناسب شاشة الكمبيوتر، وتكمن أهمية الجلسة الصحيحة في الحفاظ على سلامة العمود الفقري من المشاكل الصحية.

 وينصح د. الحملاوي بالابتعاد عن الجلسات الطويلة وإذا كان لابد من ذلك فيفضل إجراء بعض التمارين الرياضية  مثل المشي، والابتعاد عن جلسة ووضع قدم فوق قدم والعمل على تحريك اليدين.

الفلتر

وحول أهمية فلتر شاشة الكمبيوتر  قال مهندس الكمبيوتر جواد الأغا :" إن أهمية استخدام الفلتر تكمن في عمله على تخفيف الأشعة المرسلة من شاشة الكمبيوتر إلى العين، حيث أن الأشعة  لها الأثر الكبير في إضعاف النظر، وكما أن المستخدمين لساعات طويلة لما تقتضيه متطلبات أعمالهم يتعرضون أكثر لهذه الأشعة الصادرة من شاشة الكمبيوتر، وبالتالي يؤثر على أجزاء عيونهم" .

ونوه م. الأغا إلى أهمية اختيار نوعية جيدة من الكراسي المريحة حيث أن الجلوس على الكرسي البلاستيك لساعات طويلة والجلوس بطريقة غير صحيحة يؤدي إلى انحناء في العمود الفقري إضافة إلى الشعور في تعب بالرأس وعضلات اليد والقدمين، ويفضل أن يكون الكرسي مصمم جيداً بحيث يمكن تحريكه لأعلى، أو إلى أسفل، وتحريك ظهره للخلف، أو للأمام وضبطه حسب الحاجة، ويفضل استخدام مسند صغير يوضع تحت القدمين لراحتهما أثناء استخدام الحاسوب، كما يفضل أن تكون التهوية في الغرفة جيدة خاصة إذا كان يستخدم طابعة ليزر التي من الممكن أن تخرج غاز أوزون عند الطباعة .

وأجاب د. فاروق الباز أخصائي طب وجراحة العيون عن المخاطر التي تصيب العين عند الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر قائلاً :" إن استخدام الكمبيوتر أصبح من الضروريات في الوقت الحالي، لكن في الوقت ذاته يسبب قلق للأشخاص المستخدمين للكمبيوتر لساعات طويلة، فرغم من أن الأشعة الصادرة من الشاشة الكمبيوتر ضعيفة إلا أنني أنصح بالاستخدام الصحيح ، وعدم الجلوس لساعات طويلة خاصة أن المستخدم يعطي تركيزاً شديداً مما ينتج عنه قلة في عدد مرات رمش الجفن مما يؤدي إلى عدم توزيع الدمع بانتظام، وهذا يجعل المستخدم يشعر بحرارة في عينية، واحمرار طفيف، أو دمع ناتج عن التعب، والإرهاق الذي يحصل في العين "، موجهاً نصيحة للمستخدمين بفحص دوري للعين للتأكد من صحة وسلامة العينين، وعند التعرق عدم مسح العينين بالملابس لأنها قد تحمل جراثيم، حيث يفضل مسحها بمنديل نظيف.

توصيات

ويشير م.الأغا إلى بعض التوصيات التي نتجت عن عدد من الدراسات العلمية الواسعة التي تهتم بالتفاعل الأمثل بين جهاز الكمبيوتر والإنسان للعمل بشكل ممتازة ومنها : أخذ استراحة منتظمة عند استخدام الحاسوب خاصة عند استخدامه لساعات طويلة،التأكد من أن البيئة حول المستخدم مريحة، ودرجة حرارة الغرفة مناسبة .

وأضاف: لابد من الاهتمام بوجود إضاءة معتدلة، والتأكد من سلامة الأسلاك، والمعدات الكهربائية، ومصادر الكهرباء قبل الاستخدام والاهتمام بتعليمات السلامة.

ونوه إلى أهمية إتباع تمارين 20/20/20 أي كل 20 دقيقة يركز المستخدم ناظريه على بعد لا يقل عن 20 قدماً ، وذلك لمدة 20 ثانية، والتأكد من وجود مسافة لا تقل عن 70 سم بين المستخدم والشاشة .

والحمد لله تعالى أن جعل لنا أوقات للصلاة فمن خلالها يستطيع الإنسان أن يريح جسده ونظره من شاشة الكمبيوتر من خلال أخذ قسط من الراحة للصلاة والدعاء وذكر الله تعالى.



 

 

 

عدد القراءات : 
عدد الطباعة : 48
عدد الارسال : 0